نظام التدريب عبر الانترنت في مؤسسة التكوين المتواصل والتكنولوجيا EFC Algérie

نظام التدريب عبر الانترنت في مؤسسة التكوين المتواصل والتكنولوجيا EFC Algérie

تستخدم مؤسسة التكوين المتواصل والتكنولوجيا  EFC Algérieأحدث وسائل التدريب في نظام التعلم عبر الانترنت، بما يتيح للمتدرب التفاعل الكامل مع المدرب المحاضر ـ إلى جانب التفاعل بين المتدربين أنفسهم، سواء عبر أجهزة الكمبيوتر أوالتابلت أوأجهزة الهواتف المحمولة.

كيف يتم التفاعل بين المدرب والمتدربين؟

يتم التفاعل بينك وبين الأستاذ المحاضر في لقاء مباشر بالصوت والصورة واستخدام أمثل لوسائل الشرح والإيضاح بحيث تشعر وكأنك في فصل حضوري.

جميع المحاضرات يتم تسجيلها، ويستطيع المتدرب أن يسترجعها في أي وقت، من خلال النظام الإلكتروني لموقع التدريب عبر الانترنت.

يستطيع المتدرب ـ في أي وقت ومن أي مكان ـ الدخول على النظام والاطلاع على ملف الواجبات والتدريبات، إلى جانب الاطلاع على المحتوى الإلكتروني للمقررات التدريبية.

كيف تعمل المحاضرات التدريبية الافتراضية؟

السبورة: تظهر السبورة وعليها العرض التقديمي للأستاذ المحاضر، من خلال مشاركة شاشة الجهاز الذي يعمل عليه، أو الأسئلة أو استطلاعات الرأي، أثناء الشرح، ويمكن للمحاضر تسليم المتدربين أية ملفات بأي صيغة إلكترونية في الحال لجميع المتدربين.

شاشة فيديو: يظهر فيها المحاضر أو المتدرب أثناء المناقشات، ويكون التفاعل والنقاش مباشر فيما بينهما بالصوت والصورة، ويمكن التحكم في تكبير الشاشة أو تصغيرها، ويمكن تقسيم الشاشة إلى عدة مشاركين بما يسهل عقد جلسات التفاعل الجماعي.

قائمة أدوات المتدرب: يستخدمها المتدرب مثل رفع اليد عند الرغبة في طرح  سؤال، أو المشاركة بتقييم استطلاعات الرأي، أو الإجابة على الأسئلة بنعم ولا، أو استخدام الأشكال التعبيرية، ويمكن للمحاضر النقاش مع المتدرب بالصوت والصورة بشكل منفرد، أو مع متابعة جميع المتدربين.

قائمة أدوات المحاضر: التي تمكن المحاضر من التحكم في السبورة سواء بالكتابة عليها أو تقديم عروض أو صور أو فيديو أو مشاركة موقع على الإنترنت، أو استخدام خرائط .. إلخ.

قائمة المشاركين: يسجل النظام كشوف الحضور والغياب أتوماتيكيًا في ملف درجات المتدرب.

الشات: يتيح للمتدرب من التواصل مع المحاضر عبر الأسئلة المكتوبة، ويمكن للمحاضر الاطلاع عليها منفردًا أو أمام جميع المتدربين.

كيف أتعامل مع المحاضرة التي تفوتني؟

جميع اللقاءات التي تتم خلال الفصول الافتراضية يتم تسجيلها وإجراء عملية المونتاج لتمكين الطالب من إعادة الاطلاع عليها في أي وقت ومن أي مكان.

محتوى التدريبي الإلكتروني؟

نظام التدريب عن بُعد يتيح للمتدرب استيعاب المعلومات والخبرات من خلال:
– مقدمة لكل فصل وكل باب ـ توضح الهدف من الدراسة ـ
– محتوى مفهرس يسهل عملية التصفح.
– خلاصة لكل فصل وكل باب ـ تؤكد على المعلومات الأساسية.
– تدريبات لكل فصل وكل باب ـ لقياس درجة استيعاب المتدرب، وبيان الصواب والخطأ مع التعليل.

كيف يكون المحتوى التدريبي كافيًا في حد ذاته للتدريب؟

تم تقسيم المحتوى التدريبي لوحدات تدريبية منفصلة، وكل وحدة تحتوي على عدد من الدروس، وكل درس يحتوي على عدد من المباحث، وكل مبحث يحتوي على عدد من النقاط.

تحديد الأهداف التدريبية لكل وحدة تدريبية وكل درس على حدة، بما يُمكن المتدرب من التعرف على النقاط التي يتوجب التركيز عليها قبل الدراسة.

إدراج ملخص لكل درس على حدة، إلى جانب ملخص عام لكل وحدة تدريبية، بما يُمكن المتدرب من الإلمام بالمفاهيم الرئيسة لكل وحدة تدريبية.

إلحاق المحتوى العلمي بمراجعة كاملة لجميع الوحدات التدريبية.

تخصيص قسم للوثائق والمستندات، والتي يستطيع المتدرب من خلالها الاطلاع على المراجع والتطبيقات في كل مادة على حدة.

كيف يتم التقييم والاختبارات؟

يجري تقييم المتدرب خلال الدراسة عبر تدريبات وواجبات إلكترونية لكل باب وكل فصل، وتظهر نتائجها مباشرة، ويتم حفظها إلكترونياً في ملف التقييم على الموقع الإلكتروني.

تستفيد المؤسسات والشركات من إلحاق متدربيها عبر هذا النظام ما يلي:

– عدم التأثير على استمرارية العمل:

لا يضطر العامل أو الموظف المتدرب للتخلي عن عمله طوال مدة التدريب، ولا تتحمل المؤسسة أعباء وتكاليف المعيشة والانتقالات، كما أن المحاضرات يمكن أن تنعقد في أيام الإجازات الجمعة والسبت من كل أسبوع.

– الاستفادة من خبراء وأساتذة مدربون بكفاءة عالية:

تستطيع مؤسسة التكوين المتواصل والتكنولوجيا EFC Algérie الاستعانة بأي خبير في أي مكان في العالم دون تحمل أعباء السفر.

– التكوين والتدريب المستمر:

التكوين والتدريب المستمر يتيح للمتدرب الاطلاع على التغيرات السريعة والمتلاحقة التي تحدث في المجال أول بأول.

– الاستشارات:

يستطيع المتدرب في ورشة العمل والمناقشات طرح المشكلات التي تواجهه في منصب عمله.

– تبادل الخبرات:

إن تواجد متدربين في تخصص واحد من مختلف المؤسسات والشركات والمنظمات والهيئات يتيح لهم تبادل الخبرات وتكوين وجهة نظر أفضل.

– التقييم:

يتم اجراء تقييم المتدرب خلال التدريب عبر واجبات إلكترونية لكل باب وكل فصل، وتظهر نتائجها مباشرة، ويتم حفظها إلكترونياً في ملف التقييم على الموقع الإلكتروني.

كما يتم اجراء الاختبار النهائي الذي يجري على الموقع الإلكتروني لمؤسسة التكوين المتواصل والتكنولوجيا EFC Algérie.

– المتابعة:

تتمكن المؤسسة من متابعة مستوى متدربيها من خلال تقرير شهري عن الحضور والتصفح ونتائج التدريبات، ونتيجة الاختبار النهائي.

تقليل الوقت المستغرق في التدريب:

الوقت المستغرق في الوصول الى قاعة التدريب الاعتيادية كبير جدا، في حين أنه للحصول على نفس البرنامج التدريبي عبر الانترنت لا يلزمك الا فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك او الجهاز اللوحي أو حتى الهاتف الجوال، لان تطبيقات التدريب عبر الانترنت يمكن الدخول اليها من خلال اي وسيلة من هذه الوسائل.

حرية أكثر للمتدرب في ممارسة التدريب:

من خلال التدريب عبر الانترنت يمكنك المشاركة في وضع جدول التدريب والانشطة المصاحبة له. كذلك يمكنك طلب التركيز على موضوعات بعينها اثناء التدريب. أو طلب مصادر معلومات اضافية تثري بها خبراتك. المرونة اهم سمات التدريب عبر الانترنت.

فرصة أكبر في التواصل مع المدرب:

في برامج التدريب الاعتيادية يتاح لك وقت محدد للتواصل مع المدرب وهو وقت الجلسة التدريبية، وبالتالي يجب عليك الانتظار الى الجلسة التدريبية القادمة لعرض استفساراتك واجراء النقاشات حولها. في حين يوفر لك التدريب عبر الانترنت فرصة للتواصل مع المدرب 24 ساعة يومياً لمدة 7 ايام في الاسبوع. فهناك عدد من الوسائل التقنية التي تسهل لك ذلك.

فرصة أكبر في البحث عن المعلومات والاستفادة من المصادر الخارجية:

أهم ما يميز التدريب عبر الانترنت أنه يوفر لك الفرصة للبحث في مصادر معلومات اضافية وعدم الاكتفاء بمادة مطبوعة وسابقة الاعداد كما هو الحال في التدريب الاعتيادي. فمئات المواقع والكتب الالكترونية وعروض الفيديو متاحة للاطلاع والاستفادة منها في اثراء المحتوى التدريبي.

التسجيل الآلي للمحاضرة وإمكانية استرجاعها اكثر من مرة:

يوفر نظام التدريب عبر الانترنت تسجيل المحاضرات بشكل آلي، بحيث يمكن للمتدرب استرجاعها مرة أخرى وحضورها عدد لا نهائي من المرات.